|

" أغنية الغراب " رمزية وهواجس مؤلف و مخرج تعرض في مهرجان البحر الأحمر

الكاتب : الحدث 2022-12-04 01:24:13

جدة - هلال اليزيدي 

أبدى الكاتب و المخرج محمد السلمان سروره بعرض فيلمه الاول الطويل 
"أغنية الغراب" بمهرجان البحر الأحمر بجدة ، وباختيار فيلمه  لتمثيل المملكة رسمياً في مسابقة الأوسكار المقبلة في لوس أنجلوس عن فئة أفضل فيلم روائي، وقال: "لا يسعني وأنا أتلقى هذا الخبر المبهج إلا أن أشكر هيئة الأفلام ممثلة في "مسابقة ضوء لدعم الأفلام" التي دعمت وأشرفت على إنتاج الفيلم، وساهمت في تطوير مهارات المواهب المشاركة في الفيلم، وصقل معارفهم العلمية والعملية قبل وأثناء عمليات الإنتاج".

مؤكداً رضاه التام عن فيلم "أغنية الغراب"مرجعاً ذلك إلى فريق متعاون ورائع استطاع أن يذلل التحديات، ويستثمر الإمكانات بشكل واقعي خلال فترة التصوير التي استغرقت سنتين.

 وأوضح أن أحداث الفيلم تجري في الرياض، عن حكاية بطل يجد نفسه في مواجهة أفكار ومجموعات ثقافية متعددة،حيث تدور أحداث الفيلم حول قصة شاب في عمر الثلاثين. ينزوي ناصر جانبًا لاعتقاده أن أبيه لا يتفهمه. ولكن حياته تنقلب رأسًا على عقب عندما يكتشف إصابته بورم في المخ. وفي نفس الوقت، يقابل شابة جميلة وغامضة يقع في حبها وبالتالي سيكون عليه اتخاذ بعض القرارات السريعة قبل خضوعه لجراحة المخ. فيجب أن يجد طريقة للوصول إليها قبل فوات الأوان.

وأكد المخرج محمد السلمان أن ظهور العديد من المنصات للسعوديين على الإنترنت المعنية بالسينما، خلقت حالة مميزة من الإبداع، وتجاوب معها عدد كبير من الجمهور، ما يدل على أن السعوديين كانوا شغوفين بالسينما منذ البداية، وقد ساهم التحول الرقمي في العالم كله لإظهار ذلك الشغف، وتحوله لأرض الواقع.

وأضاف: "المملكة تعيش الفترة الذهبية للقطاع الثقافي بشكل عام، والقطاع السينمائي بشكل خاص، حيث خلق روح التنافسية بين الأفلام، وتهيئة سبل الاستدامة، وزيادة الإنتاجية".وأهم نقاط تلك الطفرة هو التمويل الحكومي، والذي يتيح للقطاع الخاص أيضًا المشاركة في السينما، لافتًا لوجود الكثير من المؤشرات لمدى نهوض وتطور الصناعة في السعودية.
من جهته اوضح الناقد الفني وائل سعود أن الفيلم ينتمي إلى الأعمال الساخرة وهو فيلم يصل برمزيته للحد الأقصى، فتصبح القصة تحتاج إلى شرح لفهم المعنى الرمزي، وهذه النوعية من الأفلام لا يحبها سوى صديقك المحنك الذي يستمتع بالأفلام بلغات غريبة، ويحلل الفيلم أكثر من صناعه أحياناً. 

نعم انه لا يوجد حدود ولا قواعد للسينما الرمزية، هي فقط أفكار صنّاع الفيلم التي لا يمكن التعبير عنها بسذاجة أو بحوار، فتجلت لتصبح صورة مرئية تنسال بهدوء إلى عقلك الباطن وتخبرك فكرة ما، وهو فيلم" السلمان"  الاول الطويل . 


تجدر الإشارة إلى أن ترشيح فيلم "أغنية الغراب" جاء من قِبل اللجنة السعودية الخاصة بالأوسكار، والتي يترأسها عبد الله آل عياف الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام، وبعضوية كل من المخرجة هيفاء المنصور، والمخرجة هناء العمير رئيسة جمعية السينما، والمخرجة والممثلة عهد كامل، والمخرجة شهد أمين، والمنتج محمد التركي الرئيس التنفيذي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والشاعر أحمد الملا مدير مهرجان «أفلام السعودية» السينمائي.